Faculté de Sciences Religieuses et Théologiques

يوم أوروبا

jeudi 12 mai 2016
يوم أوروبا
يوم أوروبا
Partager

إنّ يوم أوروبا (9 أيّار) والمعروف أيضًا بيوم شومان Schuman هو اليوم الذي يحتفل فيه الاتّحاد الأوروبّي بالإعلان التاريخي (الذي أذاعه وزيرُ خارجيّة فرنسا آنذاك روبيرت شومان سنة 1950) عن سلطة عليا تخضع لها إنتاجيّة الفحم الحجري والحديد بين فرنسا وألمانيا، وهي منظّمة تعاوينيّة منفتحة منذ البدء على مشاركة باقي الدول الأوروبيّة. وقد أصبح هذا اليوم رمزًا للوحدة والسلام في أوروبا، بعد أن كانت قد خرجت من الحرب العالميّة الثانيّة المدمِّرة.

 

في هذه المناسبة أُقامت رئيسة بعثة الاتّحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا ماركوس لاسِن Christina Markus Lassen إستقبالاً يوم الإثنين الماضي في متحف سرسق - الأشرفيّة، دعت إليه الفعالايّات السياسيّة والديبلوماسيّة والعسكرية والأمنية والدينية والاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية والإعلامية ومن المجتمع المدني.

 

وقد ألقت السفيرة لاسِن كلمة عبّرت من خلالها عن إيجابيّات الصداقة بين أوروبا ولبنان من الناحية الثقافيّة والتجاريّة والأمنيّة. وقد انتُدِب رئيس جامعة الحكمة الخوري خليل شلفون من قِبَل بِكركي للحضور في هذا الاستقبال. ومثّل رئيسَ الجامعة، مديرُ معهد العائلة في كلّيّة العلوم الكنسيّة الخوري يوسف أبي زيد، مُعبِّرًا عن امتنان الجامعة لما يقوم به الاتّحاد الأوروبّي من دعمٍ لبعض مشاريعها.