Faculty of Law

مسابقة الالقاء في اللغة العربية

Thursday 26 Apr 2018
 مسابقة الالقاء في اللغة العربية
 مسابقة الالقاء في اللغة العربية
Share

نظّمت إدارة العلاقات العامة في جامعة بيروت العربية مسابقة الإلقاء باللغة العربية الفصحى، وذلك في حرم الجامعة ببيروت برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري ممثلا بالبروفسور محمد أمين فرشوخ وسفير الجمهورية العراقية في لبنان الدكتور علي العامري، المستشار الأول لسفارة دولة فلسطين ماهر مشيعل، وبمشاركة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي والعمداء والأساتذة وحشد من الطلاب. المسابقة التي حملت عنوان «الجنسية العربية ما بين الإكتفاء والبحث عن بدائل»، تنافس فيها 15 متسابقا يمثلون جامعة بيروت العربية، الجامعة اللبنانية، الجامعة الاميركية، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة الحكمة، جامعة سيدة اللويزة، جامعة المدينة وجامعة الجنان، وقد تألّفت لجنة التحكيم هذا العام من الشاعر هنري زغيب، الإعلامي عبيدو باشا والممثلة عايدة صبرا.

قدّمت المسابقة الزميلة ريما شهاب، وفي كلمته أشار الدكتور العدوي إلى حرص الجامعة على اختيار العناوين التي تسهم في الكشف عن طريقة تفكير الشباب حيال القضايا المطروحة، كما تهدف الى رفع مستوى الأداء الشفهي، والقدرة على المناقشة وعرض أفكارهم بعربية فصيحة واضحة أمام جمهور من المستمعين، مشددا على أهمية الحفاظ على اللغة العربية رغم كل الظروف والتحديات.

بعدها تحدّث البروفسور محمد أمين فرشوخ عن أهمية اللغة بشكل عام لأنها من أهم ميزات الإنسان الطبيعية والاجتماعية، وهي الوسيلة الأفضل للتعبير عن المشاعر والاحتياجات الخاصة بالفرد والجماعة.

ثم توالى المتسابقون الـ 15 على تقديم مداخلاتهم باللغة العربية الفصحى مستفيدين من آراء لجنة التحكيم الذين طرحوا عليهم بعض الاسئلة حول مضمون المداخلات لتعلن فيما بعد النتيجة النهائية حيث حلت جامعة اللويزة في المركز الأول من خلال المتسابقة داليا ريدان التي نالت جائزة بقيمة ثلاثة آلاف دولار أميركي، اما جامعة الحكمة فقد حلت في المركز الثاني من خلال المتسابق عصام عمرو حيث نال جائزة بقيمة ألفي دولار اميركي، أما الجائزة الثالثة وقيمتها ألف دولار اميركي فكانت من نصيب المتسابقة روان الحلبي من جامعة بيروت العربية. وقدّم الدكتور العدوي درع الجامعة التذكاري للوزير خوري ممثلا بالبروفسور فرشوخ.