About Uls

وزير العمل يفتتح "معرض المهن" في جامعة الحكمة

Tuesday 23 Oct 2012
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
وزير العمل يفتتح
Share

إفتتح وزير العمل الأستاذ سليم جريصاتي يوم الجمعة 18 ايار 2012،" معرض المهن " الحادي عشر الذي أقامته جامعة الحكمة برعاية رئيسها الأب كميل مبارك وبمشاركة أكثرمن ستين مؤسسة وشركة مصرفية وسياحية وإقتصادية وتجارية وصناعية ، بالإضافة إلى مشاركة مميزة للجيش اللبناني والهيئات الأمنية والعسكرية بهدف تعرّف طلاب الجامعة وطالباتها عليها عن كثب . إستهل الإحتفال الذي حضره إلى جانب الوزير جريصاتي والأب مبارك، النائب الدكتور ناجي غاريوس، نواب الرئيس وعمداء الكليات في الجامعة وأساتذة وطلاّب ومهتّمون ، بالنشيد الوطني اللبناني وبكلمة للأب القيم الخوري سليم مخلوف ، ثمّ بكلمة الوزير جريصاتي جاء فيها : شرفني الأب والملهم الغالي كميل مبارك بدعوتي لرعاية افتتاح معرض الوظائف في هذا الصرح الجامعي العريق.

 

يسرّني أن أواكب عن قرب الحراك الجامعي الاستثنائي في لبنان، وتحديدا في سياق الوصل المنهجي بين نتاجات الجامعة ومتطلبات سوق العمل، ما يحتّم الالتفات الى الطاقات الشبابية الريادية التي يزخر بها مجتمعنا والسعي الحثيث لجعل هذه الطاقات توظّف ابداعاتها في سبيل استنهاض الاقتصاد من ناحية، وتدعيم اسس العدالة الاجتماعية من ناحية اخرى.

 

ما يسرّني ايضا ان نتشارك في المسؤولية وان نرسم معا سياسات عمل تزيد من معدلات النمو، وتحصّن شبكات الحماية الاجتماعية، ما من شأنه المحافظة على مكتسبات هذا النمو، الذي هو بحد ذاته هدف كل سياسة اقتصادية او مالية او اجتماعية حكيمة. ان النمو اصبح لازمة كل سياسة في الانظمة الاقتصادية الحرّة، حتى ان الكلمة اصبحت صنوا لنجاح السياسات، ما دعا القيمين على هذه السياسات الى استحداث عبارة فيها كل التناقض العلمي، وهي عبارة "النمو السلبي".

 

اعلم اننا أمام تحديات كبيرة خصوصا في ظلّ ما يشهده العالم العربي من تحولات مفصلية، قد يتشظّى لبنان منها بالمعنى الاقتصادي ان لم نحسن تحييد الهموم الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية عن الاصطفافات السياسية الحادة. في اي حال، ان الدولة قامت لخدمة الخير العام، وتأمين فرص العمل للشباب والحدّ من البطالة، دون منع الهجرة الدائرية بما هي مساهمة للطاقات الشبابية اللبنانية في بناء الاقتصادات العربية والدولية والعودة من ثم الى لبنان. كل هذا هو خير عام، ان فقدناه او افتقدناه، نكون منحازين ظلما وزورا، من حيث ندري او لا ندري الى زعزعة بنية عقدنا الاجتماعي الميثاقي وفلسفة اقتصادنا الليبرالي الحر واعاقة تصدير خبراتنا ومهاراتنا وعلمنا الى بلدان اخرى نغنيها وتغنينا بالمعنى التثقيفي والمهني بوجه التحديد.

 

شكّل لي صوغ سياسة للعمل همّا اساسيا منذ تولّي وزارة العمل، وخصوصا فيما يتعلق بالشباب، واني بصدد استكمال اجراءات اطلاق برنامج "فرصة العمل الاولى للشباب" (First time job seekers ) بالتنسيق مع البنك الدولي، الذي رصدت له الحكومة الحالية موازنة خاصة بالاضافة الى الهبة التي قدمها البنك الدولي، وآمل ان تنجح هذه التجربة الاولى بداية في تفعيل عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام التي امارس عليها سلطة وصاية وأرئس مجلس ادارتها، كما تمتين الشراكة مع هيئات المجتمع المدني، انطلاقا من وضع معايير للتدريب تمهيدا لايجاد فرص عمل. لا بدّ انكم تعون انه سيكون للجامعات دور محوري في هذا البرنامج.

 

انني اذ اثمّن عاليا جهود القيمين على جامعة الحكمة، وعلى رأسهم الاب العزيز كميل مبارك، لا يسعني الا ان اتمنى لكم جميعا دوام التوفيق والنجاح.

 

كلمة الأب مبارك

وقبيل قيامه مع الوزير جريصاتي والكهنة والعمداء والمشاركين في حفل الإفتتاح بجولة في المعرض ، ألقى الأب مبارك كلمة شكر فيها وزير العمل على رعايته لمعرض المهن وللمشاركين فيه ثقتهم وللمنظيمين ، الأنسة لارا مغاريقي مع مجموعة من الطلاب جهودهم لأنجاح المعرض ، وقال : يقولون لنا ان الوزير جريصاتي يمشي وينظر إلى فوق . أجبناهم ، منذ مئة سنة ننتظر الذي ينظر إلى فوقكثيرون ينظرون إلى الأسفل .ونأمل أن تنظر إلى فوق في كل مشاريعك .

 

جامعة الحكمة مارونية ، كاثوليكية خاصة ، منفتحة على جميع الطوائف في لبنان ومنفتحة بشكل خاص على القطاع الرسمي من الجيش وقوى الأمن والإدارات . كما أن تعاونًا وثيقًا بين مجلس النواب وكلية الحقوق وبين وزارة المالية وكلية العلوم الإدارية والمالية . هذا التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص يدفعنا إلى النظر دائمًا إلى فوق.

 

معرض المهن غايته الأساسية ليس القيام بنشاط معين في الجامعة ، بل الغاية منه تعريف طلاّبنا وبالطريقة الأسهل إلى المهن التي يتطلعون إليها بعد تخصصهم من خلال المؤسسات الفاعلة والناشطة عل أكثر من صعيد ' خصوصًا على الصعيد الإقتصادي الذي هناك محاولة من الحكومة ومجلس النواب لترميمه مع العلم ان مستقبل لبنان الإقتصادي سيكون بين أيديكم أنتم طلاّب اليوم . لذلك أدعوكم لتكونوا مؤهلين بالعلم والخبرة والأخلاق لتعملوا على أن يكون وطنكم وطنًا راقيًا منافسًا للحضارات العالمية الكبرى و ولكي تكونوا أنتم مساهمين في هذا التطور.

 

أشكر معالي الوزير جريصاتي على الرعاية والحضور وعلى إهتمامه بالطلاب ومستقبلهم على الرغم من همومه الكثيرة والكبيرة في مسؤولياته الوطنية . واشكر كل من ساهم من المؤسسات والشركات لإنجاح هذا اليوم.

 

وُوزعّ على الجميع كتيّب عن كل من شارك في المعرض ليكون دليلاّ مفصلاَ للطلاب .