About Uls

إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة

Thursday 19 Jul 2012
إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة
إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة
إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة
إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة
إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة
Share

رعى إحتفال تخريج خبراء التخمين العقاري في جامعة الحكمة الوزير


قرطباوي :السمعة الطيبة خير من مال الدنيا كلها

 

رعى وزير العدل النقيب الأستاذ شكيب قرطباوي إحتفال جامعة الحكمة بتخريج 39 خبيرًا وخبيرة في التخمين العقاري الذين شاركوا في دورة تأهيلية أشرفت عليها كلية الحقوق في الجامعة. .

 

أقيم الإحتفال الذي دعت إليه نقابة التخمين العقاري في لبنان ، في قاعة المؤتمرات في الجامعة وحضره إلى الوزير قرطباوي ورئيس جامعة الحكمة الخوري كميل مبارك، النائبان إيلي عون ونديم الجميل والوزير السابق الأستاذ زياد بارود وممثلو هيئات عسكرية وأمنية وإجتماعية ، واستهل بالنشيد الوطني اللبناني وبكلمتي تعريف وتقديم لنزيه شلالا وعلي زيبارة .

 

ثم ألقى نقيب خبراء التخمين العقاري الأستاذ شربل قرقماز كلمة جاء فيها :

 

يُشرّفني أن أتقدّم من معاليكم بإسمي وبإسم مجلس نقابة خبراء التخمين العقاري في لبنان بالشّكر الجزيل والإمتنان والتقدير على رعايتكم هذا الحفل المميّز، والأوّل في لبنان في هذا الصّرح الجامعي العلمي الشامخ. لقد تأسّست نقابتنا سنة 2001 بناءً لقرار من معالي وزير العمل. تعاقبت عدّة مجالس تنفيذيّة منتخبة وفقاً للنظام الداخلي، وحافظت على إستمراريّة وديمومة النقابة رغم الظروف الصعبة التي مرّت على لبنان خلال هذه الفترة، كما حافظت على استبعاد آثار السياسة والطائفيّة عنها، بفضل جميع أعضائها المخلصين. إنّ الهدف والغاية من تأسيس هذه النقابة هو رفع مستوى وقدرات الخبير العقاري لمواجهة المتغيّرات العالميّة ومواكبة ضوء التطوّر والتنافس العالمي. كما المطالبة والمحافظة على حقوق الخبير وحثّه على إداء واجبه بكلّ مسؤوليّة ونزاهة.

 

وهنا لا بدّ لي من أن أشكر إدارة الجامعة بشخص رئيسها الأب الفاضل كميل مبارك وكليّة الحقوق بشخص عميدها الدكتور مارون بستاني على المساعدة المعنويّة والمادية والخدمات التي قُدِّمَت للنقابة وكلّ ما لُزِمَ لتسهيل وتنظيم هذه الدورات التي أثمرت عن خبراء مثقّفين ومتخصّصين في التخمين العقاري.

وهنا لا بدّ من توجيه الشكر إلى السادة القضاة والأساتذة والهيئة الإدارية الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة.

 

العميد مارون البستاني

 

ثم ألقى عميد كلية الحقوق في الحكمة الدكتور مارون البستاني كلمة جاء فيها :

منذ سنوات ثلاث، حضرت مجموعة تضم عدداً من الخبراء المحلفين إلى مكتبي في الجامعة، وعرضت علي إمكانية بدء تعاون مع كلية الحقوق من أجل تحسين الأداء المهني لخبراء التخمين المحلفين في لبنان. استهوتنا الفكرة وأغوتنا الفائدة التي ستعود على المجتمع بكامله. ونحن على قناعة بأن الخبراء المحلفين الكفوئين والمستقيمين يلعبون دوراً محورياً في تسيير عجلة العدالة. إنهم يمهدون الطريق لصدور أحكام مستقاة من وقائع يعاينوها، وتعتبر تقاريرهم مستندات أساسية في ملف الدعوى... كل دعوى. مع العلم أنه ولو كانت هذه التقارير غير ملزمة للقاضي، فنادراً ما نجد منطوق الحكم يناقض مضمون تقرير الخبير... هذا الخبير الذي ينطلق إلى أرض الواقع، ويرى بأم العين وعلى ضوء الخبرة موقع الخلاف، وطبيعته، وحجمه، وآثاره، ونتائجه... فهو إذاً عين القاضي الجالس على القوس، ومنظار المحكمة حيث لا يمكنها، أو لا تسمح لها الظروف الانتقال للمعاينة الحسيةـ كما يغنيها بخبرة تقنية في مواضيع عدة قد لا تكون متوفرة أحياناً للقاضي.

 

وقد رأينا أن دورة تأهيل الخبراء المحلفين تستوجب التركيز على المواضيع والمسائل القانونية المرتبطة مباشرة بعملهم المهني، وعلى هذا الأساس وضعنا برنامجاً متكاملاً يتناول القانون المدني بشقيه: العقود والمسؤولية، وقانون أصول المحاكمات المدنية مع التركيز على موضوع الخبرة القضائية وواجبات الخبير ومنهجية صياغة التقرير والقانون العقاري بما فيه من أصول التحديد والتحرير للعقارات غير الممسوحة ونظام السجل العقاري، والقانون التجاري والمصرفي لارتباط قضايا التخمين العقاري بالتسليفات المصرفية والشؤون المالية. وفد انبرى لمعالجة كل هذه المواضيع كوكبة من كبار القضاة ورجال القانون وأصحاب الاختصاص في الشؤون العقارية، يشرفنا بعضهم بحضور هذا الاختفال والمشاركة في فرحة نجاح هذه التجربة.

 

وزير العدل

 

كلمة الختام كانت لراعي الإحتفال الوزير قرطباوي وجاء فيها : يسعدني أن أقف بينكم اليوم في جامعة أحترم وأقدّر، تعمل على تربية أولادنا وتنشئتهم. وإذا كان اللبنانيون يختلفون على أمور كثيرة، فإنهم يتفقون جميعاً على أن قيمة لبنان الاساسية هي في انسانه، هذا الانسان المنفتح على الثقافات المختلفة، المتعطّش للعلم والمعرفة. إلاّ أنه لا بدّ من الاعتراف أن المستوى العلمي في لبنان قد تدنّى بعض الشيء بسبب الحروب المتكرّرة من جهة، وتدني الشعور بالمسؤولية عند بعض الاهل، وبعض المسؤولين عن بعض المؤسسات التربوية، فضلاً عن مسؤولية تتحملها الدولة لسماحها بقيام مؤسسات، وإن قليلة، تطلق على نفسها صفة "الجامعة" وهي لا تتمتع بالمواصفات المؤهلة . انطلاقاً من هذه المعطيات أجد نفسي مرتاحاً الى تخرّج دورتكم هذا المساء. فالخبير، كما هو اسمه، لا بدّ من أن يكون خبيراً في اختصاصه، وزمن الخبرة العملية دون سواها ولّى الى غير رجعة. فالخبرة علم نظري من جهة، واكتساب معرفة اضافية بنتيجة الممارسة العملية من جهة أخرى .

 

أيها السادة،

 

الخبير في مهامه هو على تماس شبه دائم بالمحاكم. فالكثير من القضايا العالقة أمامها لا تحلّ إلاّ باللجوء الى الخبرة الفنية. وفي هذا الاطار أفرد قانون أصول المحاكمات المدنية فصلاً كاملاً للخبرة وطريقة اجرائها والنتائج المترتبة عليها، توصلاً الى القول في المادة 362 منه أن رأي الخبير لا يلزم المحكمة، إلاّ انه اذا كان الحكم مخالفاً لرأي الخبير، في بعضه أو كلّه، وجب بيان الاسباب التي تبرّر هذه المخالفة.